جاري التحميل .. الرجاء الإنتظار
مأرب || المرصد الإحصائي للمحتوى الرقمي العربى - عن نظام رصد وتحليل المحتوى العربي
  • مبادرة أطلقتها مؤسسّة الفكر العربي والملكية الفكرية للمشروع مسجلة باسم موسسّة الفكر العربي
  • الجهة الراعية: مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي
  • الفريق المسؤل عن قاعدة البيانات "الترتيب ألفبائي":

    • جمال محمد غيطاس

      خبير المعلوماتية، مؤسس مجلة "لغة العصر"، كبير محرري تكنولوجيا المعلومات في مؤسسة الأهرام.

    • د/ خالد الغمري

      أستاذ اللغويات الحاسوبية المساعد، جامعة عين شمس، والأستاذ الزائر في جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الأميركية.

    • استشاري المشروع: د/ عماد بشير

      أستاذ في دراسات المعلومات وتكنولوجيا الإعلام في الجامعة اللبنانية.

المرصد الإحصائي للمحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت مشروع اضطلعت به مؤسسة الفكر العربي، وتم خلاله جمع وتصنيف وتحليل المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، استناداً إلى عينة غير مسبوقة تخطت العشرين مليون وحدة تحليل، وتعتبر من أكبر العينات المستخدمة في تحليل المحتوى الرقمي بصفة عامة، والمحتوى الرقمي العربي بصفة خاصة. ويعد أيضاً من المشروعات والنظم الرائدة التي تتبع وترصد محاولات إثراء المحتوى العربي والمحتوى الإلكتروني من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويقدم المرصد الإحصائي نتائجه من المحتوى الرقمي العربي الذي يضم التصنيف الموضوعي، وينتج قوائم الموضوعات والقضايا التي يناقشها المحتوى العربي، بما يجعل تصنيف هذا المحتوى حقيقة واقعة وليس أهدافاً يتم السعي لتحقيقها، بخاصة أن التصنيف والفهرسة والتحليل من خلال المرصد، يشمل جميع مسارات نشر المحتوى العربي على الإنترنت. فهو يتضمن الشبكات الاجتماعية مثل فايسبوك وتويتر وجوجل بلس، والمنتديات والقوائم البريدية، ويوتيوب وفليكر والمدونات التي تقدم لها قاعدة البيانات إطاراً يدخل فيه المدونون العرب وسائر أشكال التدوين باللغة العربية.

يقدم المرصد الإحصائي للمحتوى الرقمي العربي صورة واصفة وكاشفة ومفصلة لحالة المحتوى العربي "كما هو"، من دون انطلاق من أية فرضيات أو تحيزات أو أحكام مسبقة. وقد تم تحري أكبر قدر من الدقة في كل خطوة من خطوات بناء القاعدة وتشغيلها لضمان أن كل نتيجة يعرضها النظام تستند إلى أرض صلبة من البيانات والإحصائيات. وقد تطلب ذلك أن تمر كل عمليات السحب والتصنيف والتحليل بدورات متكررة من تطويرٍ لآليات العمل، وتدقيق للأرقام، واختبار للنتائج حتى تصل منظومة العمل كلها إلى مستوى من النضج يمكن معه الاطمئنان لسلامة المنظومة من الناحية العلمية نظرياً وإجرائياً.

يتخصص المرصد الإحصائي للمحتوى الرقمي العربي بصورة أساسية في البحث في المعلومات الإحصائية الخاصة بالمحتوى الرقمي العربي واسترجاعها في صورة ترسيمات وجداول إحصائية، ويتم البحث والاسترجاع من خلال خمسة مسارات يمكن استخدام أي منها بصورة منفردة، أو استخدام أي منها كنقطة انطلاق للبحث والآخرين كمعايير فرعية للاسترجاع، والمسارات الخمس هي:

  1. المسار التاريخي

    يعرض هذا المسار البيانات التاريخية الخاصة بمواد المحتوى العربي المنشورة على الإنترنت وقنوات نشرها، منذ بدايات ظهوره في العام 1995 وحتى 31 ديسمبر من العام 2011.

  2. المسار الجغرافي

    ويعرض للبيانات الخاصة بالموقع الجغرافي الذي نشأت فيه قناة النشر المستخدمة مع وحدات المحتوى وقنوات نشره، وذلك على مستوى الدولة التي يعلن صاحب المحتوى أنه ينتمي إليها، داخل الوطن العربي وخارجه، فضلاً عن المحتوى الذي لم يذكر اسم الدولة التي أنتجته.

  3. المسار الموضوعي

    تمّ فيه تصنيف مواد أو وحدات المحتوى العربي طبقاً لشجرة تصنيف موضوعي تضم 439 تصنيفاً فرعياً ، موزعة على 8 فئات رئيسة، هي: التعليم، البحث العلمي، السياسة والقانون، الثقافة، الاقتصاد، القضايا الإنسانية الاجتماعية، الإعلام ووسائل الاتصال، والقضايا الأمنية العسكرية.

  4. المسار التقني

    يتم فيه تجميع البيانات الواصفة للحالة التقنية لوحدات المحتوى الرقمي العربي، والتي تغطي البيانات الواصفة لجودة المحتوى، وحجمه وجماهيريتيه والبنية التحتية التي تعمل عليها قناة نشره.

  5. مسار النشر

    يتم فيه تجميع بيانات عن قناة النشر التي يتم من خلالها بث ونشر وحدات المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت، وهى المدونات والمواقع والمنتديات والقوائم البريدية والفيس بوك ونظرائه وتويتر وشبكات الصور وشبكات الفيديو.

وقد جرى بناء المرصد من خلال إبداعات جديدة وغير مسبوقة في مجالين: الأول، يتعلق بمصفوفة التحليل الرئيسة المستخدمة، والمنهجية المتبعة في بنائها، وطريقة عملها، وفي تحديد هوية البيانات الواصفة لكل وحدة تحليل دخلت بالدراسة، وكيفية استخدامها في بناء مؤشرات تشرح وتوصف حالة المحتوى، ثم الخروج بالنتائج الإحصائية وتحليلها، والثاني يتعلق بسلسلة من حزم البرمجيات والخوارزميات الرياضية التي استخدمت في عمليات التتبع والرصد والتصنيف الآلي لملايين من وحدات التحليل.

يقدم المرصد بصورته الراهنة خدمات رائدة وغير مسبوقة للباحثين والعاملين في حقل دراسات المحتوى العربي، وللمخططين وراسمي السياسات المتعلقة بالإنترنت في الوطن العربي، ومن خلال ما يحتويه من مؤشرات ومعايير قياس يقدم إسهامات غير مسبوقة للمستثمرين والراغبين في التعرف إلى فرص العمل بالمحتوى العربي، فضلاً عن تقديم مؤشرات مهمة للمهتمين بالإعلان والترويج والتسويق على الإنترنت، وكذلك المهتمين بأعمال التجارة والأعمال الإلكترونية.

ويرسي المرصد بمختلف جوانبه، الأسس والبيانات الأولية اللازمة لبناء مرصد لحظوي أو شبه لحظوي لحالة المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت من مختلف جوانبه، ثم الانتقال بعد ذلك من مرحلة البحث والعرض الإحصائي، إلى البحث والعرض في المحتوى نفسه بنصوصه ومختلف أشكاله، الأمر الذي يضع نواة أول محرك بحث عربي عملاق بكل ما في الكلمة من معنى.


جميع الحقوق محفوظة 2013 © . اتصل بنا
الرئيسية | النوعية | الخصائص | قنوات النشر | التوزيع الجغرافي | تقارير خاصة | خريطة الموقع